amazon promo codes

flipkart coupon codes

voonik coupons

promo code coupons

globalnin.com

الرئيسية / أخبار رياضية / الجيل المبهر يواصل مسيرته التنموية لبناء إرث لمونديال قطر

الجيل المبهر يواصل مسيرته التنموية لبناء إرث لمونديال قطر

نواكشوط ( وكالة البلد للأنباء ) أشاد سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، بدور الجيل المبهر، برنامج الإرث الاجتماعي والإنساني لكأس العالم FIFA قطر 2022™، وأهدافه الرامية إلى الاستفادة من كرة القدم في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية والبيئية في أنحاء العالم.

ومع بدء العد العكسي لعام واحد على انطلاق منافسات المونديال المرتقب، شدد الذوادي على الدور الحيوي الهام للبرنامج، معرباً عن فخره بتحقيقه العديد من الإنجازات والنجاحات خلال الأعوام الماضية.

وأشار الذوادي إلى أن تعاون الجيل المبهر وعمله عن كثب مع العديد من الشركاء مثل وزارة الخارجية، ومؤسسة قطر، ووزارة الرياضة والشباب، يُسهم في توسيع نطاق عمل البرنامج وتحقيق أهدافه الرامية إلى دعم وخدمة بعض المجتمعات الأكثر تهميشاَ في العالم.

وأكد الذوادي أن هذا التعاون من شأنه تعزيز جهود قطر وحرصها على أن تترك بطولة 2022 إرثاً حقيقياً يُرى أثره جلياً حول العالم، ويدوم بعد إسدال الستار على منافسات المونديال.

ومع اقتراب موعد انطلاق أولى مباريات كأس العالم بعد أقل من عام، يواصل الجيل المبهر تحقيق أهدافه الرامية إلى ترسيخ أهمية كرة القدم في المجتمعات، وتعزيز دورها الحيوي الهام في إكساب الأفراد خاصة في المجتمعات الأقل حظاً مهارات حياتية تُسهم في تحسين حياتهم وأدوارهم في خدمة مجتمعاتهم.

ونجح الجيل المبهر خلال 2021 في تسجيل العديد من النجاحات التي تُضاف إلى حصيلة إنجازاته خلال الأعوام الماضية.

دعم اللاجئين الأفغان

أطلق الجيل المبهر عدداً من البرامج للاجئين الأفغان في قطر، بهدف تقديم الدعم لهم عبر تعزيز مهاراتهم وقدراتهم.

وفي هذا الإطار، عمل البرنامج على توفير العديد من فرص التعلّم والتطوير للاجئين الأفغان منذ وصولهم إلى قطر، منها تهيئة الفضاء الآمن الذي يمكنهم من مواصلة رحلة النمو والتميّز، كما أسهمت الشراكة المبرمة مع مكتبة الأطفال “مكتبة” في تقديم مجموعة كبيرة من الأنشطة التعليمية للأطفال الأفغان تنوعت بين الموسيقى والفنون الحرفية والحركية والحرف اليدوية وجلسات اليوجا.

إلى جانب ذلك؛ جرت الاستفادة من ملعب كرة القدم داخل المُجمع السكني الذي يقيم فيه اللاجئون لتنظيم أنشطة وبرامج كرة القدم من أجل التنمية بصفة دورية.

وفي تصريح لها في هذا السياق أشادت سعادة السيّدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية بمبادرة الجيل المبهر ودوره في إعادة الاستقرار إلى حياة اللاجئين الأفغان في قطر، وقالت: “أحدثت عملية الإجلاء التي تعرض لها الأفغان بعض الارتباك في مجريات حياتهم، فضلاً عن تسببها بمخاوف من المستقبل. لذا، من اللافت حقاً أن نرى اندماج العديد من الأفراد من مختلف الفئات العمرية في المجتمع مجدداً من خلال الأنشطة والبرامج التي ينظمها الجيل المبهر.”

وقدّم الجيل المبهر شهادات إتمام الدورات التدريبية في كرة القدم من أجل التنمية إلى ثلاث فئات من الشباب المشاركين، بما في ذلك لاعبات منتخب كرة القدم، ومنتخب كرة السلة للسيدات، واللاتي تمكنهن من تقديم دورات تدريبية لغيرهن من أفراد المجتمع.

تمكين الفتيات في المجتمع

أبرم الجيل المبهر مؤخراً شراكة مع وزارة الرياضة والشباب في قطر بهدف تمكين الشباب بشكل عام والشابات على وجه التحديد وتزويدهن بالمهارات وإكسابهن القيم اللازمة من خلال مبادرات كرة القدم من أجل التنمية.

وأسفرت الشراكة عن إطلاق الجيل المبهر في نوفمبر الجاري برنامجاً رسمياً يهدف بشكل رئيسي إلى تمكين الشابات وطرح نهج مبتكر يتيح للفتيات ممارسة الرياضة في بيئة آمنة، علاوة على الاستفادة من كرة القدم في تنمية مهاراتهن الحياتية مثل القيادة الناجحة، والتواصل الجيد، والعمل الجماعي.

وشهد البرنامج انطلاقة باكورة فعالياته يوم السبت 20 نوفمبر الجاري بمشاركة 20 فتاة تتراوح أعمارهن بين 16 و29 عاماً من مركز شباب سميسمة ومركز شباب الظعاين.

وفي هذا السياق أعرب السيّد فواز عبد الله المسيفري، رئيس قسم المراكز الشبابية بوزارة الرياضة والشباب، عن سعادته بالتعاون مع الجيل المبهر، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تُجسد التعاون المثمر الذي يربط الوزارة باللجنة العليا.

وأشار المسيفري إلى أن أبرز ما يُميز البرنامج هو الجمع بين فوائد الرياضة واكتساب مهارات حياتية، ونشر القيم بين فتيات المجتمع.

b

دعم ذوي الإعاقة

تتيح مبادرة “لكل القدرات” التي تنظمها مؤسسة قطر بالتعاون مع الجيل المبهر، فرصاً رياضية قيمة تستهدف الأطفال من ذوي الإعاقة، بما في ذلك مرضى التوحُّد، وذوي الإعاقات السمعية والجسدية والذهنية والبصرية، كما أنه يفتح آفاقاً أكبر للاندماج الاجتماعي عبر مساعدة هذه الفئات على الانخراط في أنشطة رياضية وتنموية.

ويجري تقديم أنشطة برنامج لكل القدرات في عدد من الأماكن داخل قطر مثل فرعي أكاديمية قطر في الخور والوكرة، وكلاهما ينتميان لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي تحت مظلة مؤسسة قطر. وتُعقد الجلسات في بيئة آمنة وداعمة بقيادة نخبة من المدربين المتخصصين من كل من الجيل المبهر ومؤسسة قطر.

وحول هذه الجهود، أكدت السيدة مشاعل حسن النعيمي، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر، على أهمية دمج ذوي الإعاقة مع غيرهم من فئات المجتمع، لافتة إلى أن دعم المؤسسة لمونديال قطر 2022 يصب في هذا التوجه وفق رؤية المؤسسة وأهدافها.

وأشادت النعيمي بأهداف ورسالة برنامج “كل القدرات” وقالت: “تكمن قوة تأثير الرياضة في كونها لغة عالمية يفهمها الجميع، بالإضافة إلى قدرتها على إذابة مختلف الحواجز والحدود والفروق. وعليه، جاء إعداد هذا البرنامج بهدف إبراز الدور الحيوي الذي تلعبه الكرة في تشكيل مجتمع واعٍ يراعي كافة احتياجات أفراده ويحترمها ويعمل على تلبيتها.”

ga

مهرجان الجيل المبهر

يواصل الجيل المبهر استعداداته لاستضافة مجموعات من الشباب من مختلف أنحاء الوطن العربي للمشاركة في فعاليات مهرجان الجيل المبهر 2021 من 14 وحتى 18 ديسمبر القادم بحديقة الأوكسجين في مؤسسة قطر.

ويهدف المهرجان إلى تعريف الشباب القادمين من مختلف الدول المشاركة في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ بأهداف واستراتيجيات ومبادرات برنامج كرة القدم من أجل التنمية، وذلك تماشياً مع أهداف مبادرة “هدف عربي مشترك” التي أطلقها الجيل المبهر مؤخراً بالتعاون مع مؤسسة أرورا للتدريب والتنمية.

يشار إلى أن الجيل المبهر يمضي بخطى ثابتة نحو الوصول إلى هدفه إحداث تأثير إيجابي في حياة مليون شخص بحلول عام 2022. وقد نجح البرنامج حتى الآن في زيادة عدد مستفيديه إلى 725 ألف شخص حول العالم، متطلعاً لمواصلة التقدم وتحقيق مزيد من النجاحات من خلال إبرام شراكات جديدة وإطلاق المزيد من الأنشطة والبرامج حول العالم.

للمزيد، بإمكانكم متابعة حساب الجيل المبهر على تويتر، وإنستغرام، وفيسبوك لمطالعة آخر المستجدات حول أنشطة البرنامج.

 

 

شاهد أيضاً

نهاية ديسمبر القادم اعتماد اكاديمية ويفا لكرة القدم

نواكشوط ( وكالة البلد للأنباء ) اعلنت هيئة المرأة العربية عن انعقاد اجتماع تنظيمي للجنة المكلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *