amazon promo codes

flipkart coupon codes

voonik coupons

promo code coupons

globalnin.com

الرئيسية / أخبار وطنية / بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان: هيئة الساحل تكريم المتألق السالك زيد

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان: هيئة الساحل تكريم المتألق السالك زيد

نوكشوط ( وكالة البلد للأنباء ) كرمت هيئة الساحل لحقوق الانسان ودعم التعليم والسلم الاجتماعي الصحفي البارز السلك عبد الله زيد بعد فوز فلمه ” أحياء اموات” بالجائز الأولي لمهرجان أريج للفلم القصير بالمملكة الأردنية الهاشمية.

جاء التكريم على هامش حفل نظمته الهيئة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان وعرض فيه الفلم الفائز.

وفي تقريرها بالمناسبة ذكَّرت هيئة الساحل بحجم الإنتهاكات الحقوقية التي تشهدها بلادنا من حين لآخر، والتي وصلت حدا من الفظاعة والبشاعة  وصفه التقرير بانه تجاوز حدود المعقول.

وأضاف التقرير: ( ليس ما تشهده المنظمات الحقوقية والحركات من القمع والسحل، إلا وجه قبيح من أوجه الإنتهاكات والعبث بالقوانين المحلية والدولية، التي تنص في الأساس على كرامة الإنسان وتحفظ له حق التعبير، وحق المطالبة بحقوقه).

ومضي التقرير الى القول 🙁 لقد شهدت بلادنا ترسانة من القوانين التي تم سنها لأجل القضاء على الأمراض الأجتماعية التي لازمت هذا المجتمع مما قبل التأسيس إلى اليوم، والتي يأتي في مقدمتها داء العبودية، الذي لا يزال منتشرا، رغم حجم القوانين المهمة التي تم سنها لكفاح المرض، لكنها بقيت على الورق، وبقيت المحاكم التي شيدت لهذا الأساس، مجرد دور خاوية، نظرا لغياب الإرادة السياسية في القضاء على هذه الظاهرة.
دون أن ننسى السياسات العنصرية التى تنتهج في السر والعلن، والتي أفضت إلى مزيد من الشرخ والإنقسام بين فئات المجتمع، وخلقت بونا شاسعا بين كل المكونات، لن يكون من السهل تسويته، والتغلب عليه).

وختم لجنة حقوق الانسان بهيئة الساحل تقريرها بالقول:( إننا في لجنة حقوق الإنسان بهيئة الساحل، إذ نحتفل بهذا اليوم العالمي لنندد بالإنتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في بلادنا، ونذكر السلطات بضرورة تحكيم العقل في سياساتها، والعمل بالقوانين، والتزام تعهداتها الدولية في كافة مجالات حقوق الإنسان، بدل التعتيم والتنكر، لواقع حي ومعاش).

وطالبت هيئة الساحل في الأخير باطلاق سراح النائب برام الداه اعبيد، والأخ المهندس عبد الله سالم يالي المعتقلين في السجون، لا لشيء سوى للتعبير عن آرائهم، وهو حق لهم تكفله القوانين المحلية والدولية.

وكان رئيس هيئة الساحل الأستاذ إبراهيم بلال رمضان قد افتتح أمسية الهيية بالكلمة التالية:

ارحب بالحضور و أشكر لهم تجشم عناء المجيء و طول وقت الانتظار .. شكرًا لكم جميعا و مرحبا بكم بيننا في هيئة الساحل للدفاع عن حقوق الانسان..
اليوم عشرة ديسمبر تحل علينا الذكرى ال 70 لصدور الميثاق العالمي لحقوق الانسان الذي تم التوقيع عليه في مثل هذا اليوم من سنة 1948 .
و بهذه المناسبة يطيب لنا ان نذكر بان الميثاق العالمي لحقوق الانسان هو وثيقة مرجعية في هذا المجال و تتضمن ٣٠ مادة تضمن كامل الحريات و تصون كرامة الانسان و تحميه من الانتهاكات . و قد نتج عن هذا الميثاق عهدين دوليين لحماية الحقوق الاساسية لكل الناس و قد تبنتهما الامم المتحدة و الزمت بهما كل الدول الأعضاء ..
و موريتانيا بوصفها عضو في الامم المتحدة، و قد وقعت على هذين العهدين فهي ملزمة بهما و بالميثاق الذي أسس لهما . و غني عن القول ان الاتفاقيات الدولية أقوى قانونا من القوانين المحلية و تدخل في مجال ” العهد” الذي أوصى به ديننا الحنيف!
كما لا يفوتني ان أشير الى ان حقوق الانسان في تراجع مضطرد في بلادنا و الانتهاكات صارخة و متنوعة و العهود اذا، منتهكة و لا ادل على ذلك من القمع و السحل و السجن التحكمي و غير ذلك مما لاحظناه طيلة السنة المنتهية و نحن اذ نندد بذلك التراجع فانتي باسمكم جميعا أطالب بإطلاق سراح بيرام ولد اعبيد و تصحيح وضعيته و كذلك كل المساجين المظلومين.

أمسية الساحل كانت فرصة للزميل المتألق السالك زيد للحديث وباسهاب عن ظروف اعداد الفلم مستغربا تجاهل الصحافة الوطنية ومنظماتها المهنية والنقابية لفوز أحياء أموات بجائزة اريج قائلا إن المضايقات التي  تعرض لها – بما في ذلك حرمانه من تغطية المؤتمر الصحفي الأسبوعي للناطق باسم الحكومة – لن يمنعه من مواصلة مشواره دفاعا عن المطحونين والمستعبَدين.

من جانبه ركز الدكتور الأستاذ يعقوب السيف على الحقوق التي يكفلها القانون الموريتاني والتي يتم تجاهلها والدوس عليها باستمرار مشيدا بشجاعة السالك زيد واصراره علة ابراز الانتهاكات الصارخة للقانون من خلال فلمه الاستقصائي أحياء أموات.

بعد ذلك توالد المداخلات التي كان من أبرزها مداخلة الأستاذ المحامي والنائب البرلماني العيد ولد محمن والذي هدد بتدويل القضية الحقوقية اذا استمر النظام القائم بتجاهله لانتهاكات حقوق الانسان في البلاد.

مركز ترانيم للفنون الشعبية كانت له مشاركته المتميزة من خلال وقفات مديحية نالت اعجاب الحضور.

     

شاهد أيضاً

بمشاركة هيئة الساحل، تأسيس الشبكة الاقليمية للديمقراطية والتنمية وحقوق الانسان ( بيان )

نواكشوط ( وكالة البلد للأنباء ) في الذكرى السبعين لليوم العالمي لحقوق الإنسان أطلقت مؤسسات مجتمع …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: