amazon promo codes

flipkart coupon codes

voonik coupons

promo code coupons

globalnin.com

الرئيسية / مقالات / منظمات المجتمع المدني بين الدور التكاملي والحس التنافسي / آمنة زيدان*

منظمات المجتمع المدني بين الدور التكاملي والحس التنافسي / آمنة زيدان*

نواكشوط ( وكالة البلد للأنباء ) شهدت موريتانيا في الآونة الأخيرة تزايدا كبيرا في أعداد التجمعات الشبابية التي تهدف إلى خدمة المواطن والتي باتت تعرف ب”منظمات المجتمع المدني”،فلا تكاد تنقضي السنة حتى نسمع بميلاد تجمع جديد يتبنى إحدي قضايا المواطن البسيط تحت لواء حقوق الإنسان.

لكن الذي يغيب عن هذه التجمعات الشابيبة هو الدور الذي الدور الذي سيلعبه في المجتمع، أهو دور تكاملي يكمل ماقبله من التجمعات؟ أم هو منافس لم يجد لما قبله أي انجازات ولا اصلاحات فبدأ يسير مسارا آخر بغض النظر عن سلبية التنافس أو ايجابيته؟

منظمات المجتمع المدني التي يعلق المواطن عليها آمالا كثيرة وكبيرة،تعد مساهما فعالا في دفع عجلة تنمية المجتمع وتوعيته فضلا عن محاربة بعض الظواهر والممارسات اللاإنسانية والتي تدمر وحدة المجتمع وتماسكه كالعبودية والعنصرية والفقر والجهل والتهميش والاقصاء..، كل تجمع يركز على احدى هذه القضايا اويجمعها ويناضل من أجل أصحابها كل وفق رؤيته.

وحسب البعض فإن التنافس السلبي لمنظمات المجتمع المدني جعلها تنشغل بنظيراتها بدل المواطن وقضاياه، فتجلى ذلك الصراع على شبكات التواصل الإجتماعي متمثلا في تبادل التهم،والتجريح والتقزيم وشتم القيادات.
حرب باردة من نوع ثان أفقدت المظلومين الأمل في نيل حقوقهم والثقة في من يناضل عنهم.
فمتى يحترم كل تجمع مدني للآخر طريقة نضاله؟
ومتى يعيدون الاعتبار للقضايا العدلة؟

* آمنة زيدان، كاتبة صحفية

ن

شاهد أيضاً

هل يتعرض الموريتانيون لسرقة غير مسبوقة؟

يحكى فيما يحكى أن صاحب سيارة سرقت سيارته، فبحث عنها ليوم كامل فلم يجدها، وفي …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: